مهام المرشدة الطلابية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مهام المرشدة الطلابية
1-إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة .
1- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤوليته في تحقيق هذه الأهداف .
2- تهيئة الإمكانات والأدوات اللازمة للعمل في سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة .
3- الإسهام في تشكيل مجلس المدرسة ولجان التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك واجتماعات أولياء أمور الطلاب والمعلمين وفقا للتعليمات المنظمة لذلك وعقد اجتماعات ومتابعة تنفيذ توصياتها وتقويم توصياتها وتقويم نتائجها
4- إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التي يرى المرشد الطلابي مناسبتها لطلاب المدرسة أو تلك التي يقترحها مشرف التوجيه والإرشاد أو مدير المدرسة
5- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية
والتي تتركز في الآتي
1) مساعدة الطالب في استغلال ما لدية من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته .
2) تنمية السمات الايجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف
3) تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحة
4) متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعا ( متفوقين ، متأخرين دراسيا ، معيدين ومتكرري الرسوب ، متوسطي التحصيل ) أقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها
5) التعرف على الطلاب متكرري الغياب أو الذين يغيبون بدون أعذار مقنعة ، وكذلك الطلاب الذين يتسربون من المدرسة ودراسة الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك بما يسهم في توافقهم الدراسي والاجتماعي المنشود.
6) استثمار الفرص جميعها في تكوين اتجاهات ايجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقا لأهداف التوجيه والإرشاد المهنى في ضوء حاجة التنمية في المجتمع
7) التعرف على الطلاب ذوى المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم
مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة
9) العمل على اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم
10) العمل على تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية و النفسية والاجتماعية .
11) توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها استثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب
12) التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم والعمل على تلبيتها
13) دراسة حالات الطلاب بجميع أنواعها , دراسية ، نفسية ،اجتماعية ، الصحية ، اقتصادية ...الخ من خلال فنيات واستراتيجيات المقابلة الإرشادية ودراسة الحالة والتوجيه والإرشاد الجمعى وغيرها من الأساليب الإرشادية المختلفة .
14) التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي ، وتحديد من يحتمل أنهم بحاجة إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ولا سيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث .
15) تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها .
16) تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة ، وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه .
17) بناء علاقات مهنية مثمرة مع الهيئة الإدارية وأعضاء هيئة التدريس جميعهم ومع الطلاب وأولياء أمورهم مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق أهداف التوجيه والإرشاد .
18) إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتيا أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد أو المرشدين في المدارس الأخرى .
19) إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمنا التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة .