مــدارس الـــــــــــــصــــــــــــرح الـــــــــــــــمـــــاســي الاهليـه
عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات الصرح الماسي

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى الصرح الماسي ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه

في منتدى الصرح الماسي

فتذكر آن منتدى الصرح الماسي يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون
مــدارس الـــــــــــــصــــــــــــرح الـــــــــــــــمـــــاســي الاهليـه
عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات الصرح الماسي

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى الصرح الماسي ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه

في منتدى الصرح الماسي

فتذكر آن منتدى الصرح الماسي يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون
مــدارس الـــــــــــــصــــــــــــرح الـــــــــــــــمـــــاســي الاهليـه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــدارس الـــــــــــــصــــــــــــرح الـــــــــــــــمـــــاســي الاهليـه

طـــريـــقـــكـ للــتـــربــيــه والـــتـــعـــلـــيـــم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
التوقيت المحلي



 

 نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام الشيوخ

ام الشيوخ


عدد المساهمات : 27
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  Empty
مُساهمةموضوع: نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة    نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  Icon_minitime1الجمعة يناير 06, 2012 5:43 pm

توجيهات لمعلم الصف الأول المستجد
في مادة القرآن الكريم

أولا / تجهيز الوسائل :

الشريط الذي يحتوي على المنهج .
المسجل .
الصحائف المطبوعة الجاهزة والمحتوية
على السور وهي موجودة بالمكتبات .
عمل استمارة متابعة لحفظ الطالب للسور
توضع في ملف الطالب أو على أول ورقة يمين المصحف .
الشفافيات المحتوية على السور .
ويتم عملها على آلة التصوير لدى خدمات الطالب .
جهاز الشفافيات لعرض الشفافيات عليه .

شرح السورة وعرض الوسائل

في البداية لا بد من تعليم الطلاب كيفية تحديد السورة في المصحف
وذلك بفتح المصحف أولا أمامهم أكثر من مرة ثم يطبقون ذلك حتى يتعرف
الطالب على مكان السورة ويعطى لهم تمرين بغلق المصحف
ثم فتحه مرة أخرى على السورة .
تبدأ الحصة بتهيئة مناسبة إما بسؤال يتعلق بالسورة أو قصة توحي إلى السورة
ثم البدء في سير الدرس حيث يعرض أمام الطلاب إما الشفافية أو الصحيفة الخاصة
بالسورة أما التلاميذ على السبورة ويتم تجهيزها مسبقاً لتوفير الوقت وهنا ملاحظة
لابد من تكليف الطلاب بالجلوس الصحيح واحترام القرآن الكريم والتأدب معه .
ثم تلاوة جزء من السورة المحدد حفظه تلاوة مجودة من قبلك مع التزام الصمت
والاستماع من قِبل الطلاب مع تكرار قراءة الكلمات الصعبة ولا تنسى قراءة الكلمات
مجودة بأن الطالب في هذا السن يحفظ بالتلقي دون معرفة التجويد .
ثم تتلو مرة أخرى ويتلو الطلاب بعدك الآيات المراد حفظها مع أهمية الملاحظة على

التلاميذ وتعليمهم كيفية المتابعة للآيات على الشفافية أو الصحيفة وترديد الآية أكثر
من مرة حتى يتقن التلاميذ نطقها نطقاً صحيحاً مع الاهتمام أيضاً بالتلاوة الجماعية التي تقضي
على الخوف والرهبة والخجل وكذلك الزمرية لتتعرف على أخطاء الطلاب وتصحيحها
وكذلك القراءة الفردية لمعرفة الخطأ الناتج عن قراءة الآية . وبعد ترديد الآيات المراد
حفظها تقوم بتشغيل الشريط وآله التسجيل بصوت الشيخ مثل الشيخ المنشاوي رحمه الله أو شريط الشيخ علي الحذيفي
المكرر حيث يسهل المتابعة للطلاب بعد صوت الشيخ وبعد ذلك تترك المجال ليتلو الطلاب الآيات المراد
حفظها وذلك إما بالخروج على السبورة وتلاوة الآيات من خلال الشفافية أو الصحيفة ثم تكلفهم بالحفظ في
المنزل مع أهمية توجيههم بالالتحاق بحلقات التحفيظ في المساجد لتقوية الحفظ .
ملاحظة :
حيث تقولها وتلوح بالحرف الجديد أمامهم ويرددن ما تقول وهي مهمة لتشويق الطالب للدرس .
ثم تبدأ بعد ذلك يتم شرح الدرس بعرض البطاقات الثلاثية بدءاً بالصورة ومناقشتها والسؤال
عما فيها ثم إظهار الكلمة وربطها بالصورة ثم التقليل من إظهار الصورة تدريجياً حتى تُعرض
الكلمة فقط ويتم قراءة الكلمة مراراً ويردد الطلاب تلك الكلمة مع تجريد الحرف الأول فيها والملون
ونطقه بحركته ثم قراءته من خانته الثالثة ثم وضع البطاقة على السبورة أمام التلاميذ وقراءة
الكلمة من الكتاب المفتوح الذي تم تعليقه من قبل على الحائط والربط بين الكلمتين والحرف
المراد تجريده ثم عرض بقية البطاقات الثلاثية مع أهمية التحليل للكلمة من أول حصة نطقاً .

مثال : أرنب ____ أر نــ ب ____ أرنب .

وهنا ملاحظة الحرف الساكن ينطق مع المتحرك . ثم توجيه التلاميذ إلى كيفية كتابة الحرف
على السبورة حيث تكتب لهم الحرف بشكل كبير كتابته صحيحة أكثر من مرة وتكون مسهَّمة
ثم تتيح لهم الفرصة لكتابة الحر ف بأشكاله على السبورة حتى تطمئن على كتابتهم بعد ذلك
توجههم للجلوس الصحيح والإمساك بالقلم المسكة الصحيحة والبدء بكتابة الحرف على
الخط الباهت الكبير ثم الصغير مع المرور وملاحظة كتاباتهم وعدم إهمال أي طالب في توجيهه .
بعد ذلك يُعطى الطلاب ورقة نشاط فصلي معدّة لتعزيز تعلم الحرف هذه بالنسبة للصفحة الأولى
من الكتاب حيث تنفذ في البداية في حصتين ثم تقل تدريجياً على حسب مستوى التلاميذ .
في الصفحة الثانية يتم تهيئة الطلاب لقراءة الكلمات حيث يكلف التلاميذ بقراءتها قراءة صامتة
مما يعودهم على الاعتماد على النفس وملاحظة الكلمة بجزئياتها . ثم يقرؤها أحد التلاميذ
المميزين من خلال بطاقات أو شفافية أو كتاب مفتوح .
أما بالنسبة لتمرين تحديد الكلمة المخالفة أو المشابهة يتم عرض إما جدول مُعد مسبقاً
أو من خلال الشفافية ثم حل التمرين بمشاركة التلاميذ بطريقة البحث عن المفقود مع تشجيع
الطالب وتشويق البقية ثم تدوين ذلك في الكتاب وترك بعض الكلمات ليقوم بحلها التلاميذ .
يأتي بعد ذلك تمرين آخر وهو تعزيز لكتابة الحرف كتابة صحيحة حيث يتم توجيههم مرة أخرى
إلى السبورة ويتم كتابة الحرف بأشكاله لتذكيرهم به ثم تكلفهم بكتابة الحرف في الكتاب مع ملاحظتهم .
التمرين الأخير في هذه الصفحة هو إكمال الحرف الناقص ويتم شرحه عن طريق تشويق الطلاب
بوضع طريقة مناسبة لحله حيث يُعرض التمرين عن طريق السبورة أو الشفافية مع استخدام لعبة
( الشرطي واللص ) .
حيث يكون أحد الطلاب هو الشرطي يعيد الحرف بشكله في مكانه والآخر هو اللص الذي أخذ الحرف وهرب به .
ولعبة أخرى تهدف إلى تربية الطالب على الأمانة وهي ( الطالب الأمين ) . حيث يقول المعلم من الطالب الأمين
الذي يبحث عن الحرف المفقود ويعيده مكانه . ثم يتم تدوين الحرف الناقص في الكتاب حتى يتعرف
الطلاب على الطريقة ، ويختلف الطلاب في فهم الدروس حيث لابد من التأني والصبر في طلب النتيجة .
وهناك طريقة أخيرة في كتابة الكلمة كاملة ثم مسح الحرف المراد استعادته وتكليف أحد التلاميذ بكتابته في مكانه .

ملاحظة :
لابد من التكرار في قراءة الحروف سواءً في الحصص أو بينها حيث يقرأ أحد الطلاب المميزين الحروف ويردد التلاميذ بعده .
أهمية التحليل لبعض الكلمات فهو عامل مهم لتعليم القراءة .






توجيهات لمعلم الصف الأول المستجد
في مادة القراءة والكتابة

يمكن توزيع الآيات على الحصص توزيعاً يسهل حفظها للتلاميذ .
بقسمة عدد الآيات على عدد الحصص في الأسبوع المخصص للسورة
السورة نصابها من الحصص في الأسبوع
عدد الآيات عدد الحصص التي ستنفذ فيها السورة
( عدد الآيات ÷ 3 )
الفجر 14 30 30 ÷ 3 = 10
الضحى 8 11 11 ÷ 3 = 4 تقريباً
الليل 6 21 21 ÷ 3 = 7


* حيث الرقم 3 الذي نقسم عليه يعتبر عدد الآيات التي يمكن للطالب حفظها في الحصة الواحدة .

في الختام أسأل الله عز وجل أن ينفع بهذا الملخص وأن يكون خالصا لوجه الكريم
و لا تنسى أخي المعلم أنك أنت دائما المبدع النشط الذي يخوض الميدان ويعيش الظروف
فما لديك وما في جعبتك أيضا من أفكار وطرق يمكن صقلها وتوظيفها في مجال التربية والتعليم .

بسم الله الرحمن الرحيم

توجيهات لمعلم الصف الأول المستجد
في مادة القراءة والكتابة .

أولا / تجهيز الوسائل :
 البطاقات الثلاثية والتي تحتوي على صورة وكلمة للصورة وأول
حرف في الكلمة .
 بطاقات الحركات أو الأصوات تعمل بواسطة الحاسب أو على
صحيفة بخط واضح .
 صحائف للأناشيد مكتوبة .
بطاقة الحرف يمكن صنعها عن طريق صحيفة أو شرائها جاهزة من المكتبة .
بطاقات لكلمات الدرس لعرضها على التلاميذ .
الكتاب المفتوح وهو عبارة عن كلمات الدروس مكتوبة على صحيفة .
شريط للأناشيد موجود بالمكتبات أو التسجيلات الإسلامية .
بطاقات للحرف مع صور مشوقة توضع من الأسابيع الأولى لتهيئة الطالب .
شفافيات لعرض الدرس أو دروس عن طريق البور بوينت .

شرح الحرف في الفصل الأول
قبل البدء بشرح الدرس تبدأ بذكر الله ثم تبدأ بأنشودة محببة للطلاب من اختراعك
أو سمعتها من أحد ومن بعض الأناشيد المحببة ( أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم)


الفصل الدراسي الثاني

أولا : تجهيز الوسائل /
الشفافيات الخاصة لكل درس .

الصحائف المكتوبة عليها الدروس باليد أو الكمبيوتر في خدمات الطالب والمكتبات . يوجد دسك مرن لها .

عرض المهارات اللغوية مثل ( ال القمرية وال الشمية والمدود والتاء المربوطة والمفتوحة والهاء والشدة ...)
أما في وسائل أو البحث عنها جاهزة في المكتبات .
لوحة وبرية لتعليق البطاقات الخاصة بالكلمات عليها .
الحروف السابقة الذكر للمراجعة .
ملف للواجب أو المذكر ة الملحقة .
دفتر الطالب لكتابة الدرس كاملا أو جزء من الدرس .
شريط ومسجل لتسجيل أفضل قراءة .

يتم أولا تهيئة الطلاب بشيء مناسب قبل الدرس يوافق الدرس إما بسؤال
أو بقصة مناسبة أو موقف ثم عرض الشفافية أو الصحيفة المكتوب عليها
الدرس على السبورة وتوجيه أنظار الطلاب لملاحظة الدرس وكذلك يتم توجيههم بالجلوس

الصحيح والاستماع لقراءة واضحة وصحيحة من قِبلك أكثر من مرة والتركيز
على الكلمات الصعبة ثم تقرأ الدرس مرة أخرى ويردد التلاميذ بعدك ويقرأ الدرس
سطر بعد سطر ليسهل على التلاميذ فهم واستيعاب الدرس ثم ربط الأسطر مرة أخرى
ويمكن كذلك استخراج المهارات اللغوية مثل أل الشمسية والقمرية والمدود والشدة
والتاء المربوطة من كل سطر وتحليل بعض الكلمات لتقوية القراءة ، ويدرك الطلاب الضعاف ما فاتهم .

يأتي بعد ذلك قراءة التلاميذ المتميزين . وكذلك إتاحة المجال إن أمكن الوقت لبقية الطلاب ،
ولابد من قراءة الدرس مرة أخرى من الكتاب مع متابعة الطلاب وترديدهم .
بالنسبة لحل التمرينات تقوم بحلها على السبورة بمشاركة الطلاب ثم تدوين ذلك في الكتاب .
وأنت أيها المعلم محل الإبداع في ابتكار طرق جديدة تفيد في العملية التربوية ولك كل الشكر . والله نسأل لنا ولك التوفيق .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس

شمس


عدد المساهمات : 32
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة    نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  Icon_minitime1الجمعة يناير 06, 2012 7:54 pm

نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  397495
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Adman
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Adman


عدد المساهمات : 197
نقاط : 555
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة    نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 12:49 am

نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة  1325868503282
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح لمعلم الصف الأول المستجد في مادة القرآن الكريم والقراءة والكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعداد الطفل للقراءة والكتابة في رياض الاطفال
» مقطع مؤثر لشاب يختم حفظ القرآن
» ( 5 ) نصائح لتكون مدونتكك محبوبه !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــدارس الـــــــــــــصــــــــــــرح الـــــــــــــــمـــــاســي الاهليـه :: إدارة المدرسه-
انتقل الى: