1- إعداد الخطة العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مديرة المدرسة .
2- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قيام كل عضو بمسؤوليته في تحقيق هذه الأهداف .
3- تهيئة الإمكانات والأدوات اللازمة للعمل من سجلات ومطبوعات يتطلبها تنفيذ البرامج الإرشادية في المدرسة .
4- الإسهام في تشكيل لجنة مجلس المدرسة ولجان التوجيه والإرشاد ورعاية السلوك واجتماعات أولياء أمور الطلاب والمعلمين وفق التعليمات المنظمة لذلك وعقد الاجتماعات ومتابعة تنفيذ توصياتها وتقويم نتائجها .
5- إعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات الدراسية التي يرى المرشد الطلابي مناسبتها لطلاب المدرسة أو تلك التي يقترحها مشرف التوجيه والإرشاد أو مدير المدرسة .
6- تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تتركز في الآتي :
1- مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من قدرات واستعدادات إلى أقصى درجة ممكنة في تحقيق النمو السوي في شخصيته .
2- تنمية السمات الإيجابية وتعزيزها لدى الطالب في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .
3- تنمية الدافعية لدى الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه .
4- متابعة مستوى التحصيل الدراسي لفئات الطلاب جميعاً (المتفوقين , المتأخرين دراسياً , المعيدين , متوسطي التحصيل) لأقصى درجة تمكنهم قدراتهم منها .
5- التعرف على الطلاب متكرري الغياب أو الذين يغيبون بدون أعذار مقنعة وكذلك الطلاب الذين يتسربون من المدرسة ودراسة الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك بما يسهم في توافقهم الدراسي والاجتماعي المنشود .
6- إستثمار جميع الفرص في تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقاً لأهداف التوجيه والإرشاد المهني في ضوء حاجة التنمية في المجتمع .
7- التعرف على الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة ورعايتهم .
8- مساعدة الطالب المستجد على التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة .
9- اكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراء الملائم .
10- تحقيق مبادئ التوعية الوقائية السليمة في الجوانب الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية .
11- توثيق العلاقة بين المدرسة والمنزل وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة جميعها بما يحقق رسالة المدرسة على خير وجه في رعاية الطالب من مختلف الجوانب .
12- التعرف على حاجات الطلاب ومطالب نموهم في ضوء خصائص النمو لديهم والعمل على تلبيتها .
13- دراسة حالات الطلاب بجميع أنواعها (دراسية , نفسية , اجتماعية , صحية , اقتصادية) من خلال فنيات واستراتيجيات المقابلة الإرشادية ودراسة الحالة والتوجيه والإرشاد الجمعي وغيرها من الأساليب الإرشادية المختلفة .
14- التعرف على أحوال الطلاب الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية قبل بدء العام الدراسي وتحديد من يحتاج إلى خدمات وقائية فردية أو جماعية ولا سيما الطلاب المستجدين في كل مرحلة من المراحل الثلاث .
15- تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية وتنفيذها .
16- تنمية القدرات المعرفية الذاتية والخبرات العلمية للمرشد الطلابي وبخاصة في الجانب المهني التطبيقي في ميدان التربية والتعليم عامة وفي مجال التوجيه والإرشاد خاصة للارتقاء بمستوى أدائه .
17- بناء علاقات مهنية مثمرة مع الهيئة الإدارية وأعضاء هيئة التدريس جميعهم ومع الطلاب وأولياء أمورهم مبنية على الثقة والكفاية في العمل والاحترام المتبادل بما يحقق أهداف التوجيه والإرشاد .
18- إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد الميداني ذاتياً أو بالتعاون مع زملائه المشرفين بقسم التوجيه والإرشاد أو المرشدين في المدارس الأخرى .
19- إعداد التقرير الختامي للإنجازات في ضوء الخطة التي وضعها المرشد الطلابي لبرامج التوجيه والإرشاد متضمناً التقويم والمرئيات حول الخدمات المقدمة .